الجمعة، 27 يوليو 2012

تاريخ الأولمبياد



تاريخ الأولمبياد (1) : البداية يوناينة .. والسيطرة أمريكية



البطولة الأولى للأولمبياد باليونان
دورة الألعاب الأولمبية القديمة انطلقت من قلب الحضارة الإغريقية في اليونان عام 776 قبل الميلاد، واستمرت إلى أن أحكمت الإمبراطورية الرومانية قبضتها على العاصمة الإغريقية، إذ يتفق المؤرخون على أن آخر دورة للألعاب الأولمبية القديمة أقيمت في العام 393 قبل الميلاد.
في عام 1850 جاءت فكرة إقامة دورة ألعاب رياضية سنوية في مخيلة الدكتور ويليام بيني بروكس، الحكيم والجراح المحلي في بلدة "ماتش وينلوكبهدف الترويج لتعزيز التطور الأخلاقي والبدني والفكري لسكان البلدة والمناطق المجاورة لها، لاسيما الطبقة العاملة منها، من خلال تشجيعهم على ممارسة النشاطات الرياضية والترفيهية الخارجية وتقديم جوائز سنوية لمكافأة المهارات الرياضية والبراعة الثقافية والفكرية. وبذلك انطلقت في العام 1850 ألعاب وينلوك الأولمبية الأولى، التي لا تزال تُقام إلى يومنا هذا.
وفي عام 1890، بدعوة من الدكتور بروكس، حل البارون الارستقراطي الفرنسي بيير دو كوبرتان ضيفاً على بلدة "ماتش وينلوك" حيث شهد خلال فترة إقامته دورة ألعاب وينلوك الأولمبية، واستلهم بعد عودته إلى باريس فكرة إقامة لجنة دولية تشرف على الألعاب الأولمبية، وأطلق على أثرها اللجنة الأولمبية الدولية التي اتفقت على إعادة إحياء دورة الألعاب الأولمبية وتنظيمها مرة كل أربعة سنوات، والاتفاق على عقد أول دورة أولمبية في موطنها الأم في أثينا في العام 1896. وفي مقال كتبه دو كوبرتان قال فيه: "إن كانت دورة الألعاب الأولمبية، التي لم تتمكن اليونان الحديثة من إعادة إحيائها، حية اليوم، فهي بفضل الدكتور بروكس".
أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى في أثينا باليونان خلال الفترة من 6 إلى 15 1896، افتتحها الملك جورج الأول وإلى جانبه دي كوبيرتان عند قدم الأكربول في أستاد رائع من الرخام والمرمر، تبرع ببنائه خلال 18 شهر ثري يوناني من مدينة الإسكندرية المصرية يدعى جورج أفيروف ويتسع لـ70 ألف متفرج، ولولا أفيروف لما قامت الألعاب. شارك في الدورة 241 لاعب من 14 تنافسوا في 9 ألعاب و 43 مسابقة.

أرقام من البطولة

المدينة المستضيفة     أثينااليونان
عدد الدول المشاركة    14
عدد الرياضيين     241
إجمالي الألعاب     43 لعبة من ضمن 9 رياضة


تاريخ الأولمبياد ( 2) : ثورة ضد المشاركة وإعجاز الاستمرار


البطولة الرابعة في لندن
البطولة الرابعة في لندن
(لندن - mbc.net) وسط ضياع تام وعدم اكتراث لاستمرار الحركة الأولمبية اقيمت الدورة الثانية )1900( في العاصمة باريس خلال فترة من 14 مايو حتى 28 أكتوبر (فترة طويلة) وقد ضاعت هويتها كليا، وفشلت فشلا ذريعا، حيث سيطر عليها المشهد العالمي، بل إنها كانت جزءا منه لا أكثر وامتدت أشهرا طويلة.
شارك في الدورة 977 لاعبا منهم 6 لاعبات، وانتزعت البريطانية شارلوت كوبر ذهبية التنس وكانت أول بطلة أولمبية، ومما يذكر أن لعبة البولو أدرجت في هذه الدورة، كما أدرجت كرة القدم لأول مرة، ومن نجوم الدورة الأمريكي ألفين كرانزلاين الذي فاز بأربعة ألقاب في ألعاب القوى في سباقات الـ 60 والـ 110 والـ 220 متر حواجز والقفز الطويل، ومواطنه راي إيفري الذي نال 3 ذهبيات في القفز العالي والطويل والثلاثي.

أرقام من البطولة

لمدينة المستضيفة   باريسفرنسا
مشاركة دولية       24
عدد الرياضيين      997
إجمالي الألعاب      95 لعبة من ضمن 19 رياضة

1904

وهي الدورة الأولمبية الثالثة، أقيمت في مدينة سانت لويس الأمريكية بالفترة 1 تموز (يوليو) وحتى 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 1904، بمشاركة 12 دولة، حيث امتنع عدد كبير من الدول عن المشاركة بسبب الأجور المرتفعة للسفر إلى أمريكا، وقد تنافس الرياضيون في 17 لعبة، وتصدر المنتخب الأميركي بكل سهولة لائحة الميداليات فجمع 236 ميدالية (77 ذهبية و81 فضية و78 برونزية
 وجاء الفريق الألماني في المركز الثاني برصيد 13 ميدالية (4 ذهبيات و4 فضيات و5 برونزياتوحل المنتخب الكوبي في المركز الثالث برصيد 9 ميداليات (4 ذهبيات وفضيتين و3 برونزياتوكانت هذه الدورة أقل دورة من حيث المشاركة، وأول دورة توزع فيها الميداليات الذهب والفضة والبرونز للمراكز الأول والثاني والثالث.

أرقام من البطولة

المدينة المستضيفة سانت لويس أمريكا
مشاركة دولية       12
عدد الرياضيين      651
إجمالي الألعاب      91 لعبة من ضمن 17 رياضة

1908

رابع الدورات الأولمبية الرابعة، وأقيمت في العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة 27 نيسان (ابريل) وحتى 31 تشرين الأول (اكتوبر) 1908، بمشاركة 22 دولة وبمشاركة 2008 رياضيا، تنافسوا في 22 مسابقة.
وقد تصدر المنتخب البريطاني لائحة الميداليات برصيد 145 ميدالية (56 ذهبية و51 فضية و38 برونزيةوجاءت أميركا في المركز الثاني 47 ميدالية (23 ذهبية و12 فضية وبرونزيةوحل فريق السويد في المركز الثالث برصيد 25 ميدالية (8 ذهبيات و6 فضيات و11 برونزية).
وجاءت البطولة في لندن بعد صراع كبير في الحصول على التنظيم من قبل مدينتي ميلان وروما الإيطاليتان وبرلين الألمانية، وشهدت الدورة أول ظهور أولمبي للعبتي الغطس والهوكي.


تاريخ الأوليمبياد (3): مشاركة مصرية أولى .. و25 دولارا تحطم الأمريكي ثورب


الاميركي جيم ثورب
الاميركي جيم ثورب
(لندن - mbc.net) إنجازات دورة استوكهولم عام 1912 لا يمكن مقارنتها مع قصة الاميركي جيم ثورب الفائز بمسابقتي الخماسية والعشارية، القصة التي أرخت تداعياتها وتبعاتها على الألعاب، في الوقت الذي شهدت فيه أول مشاركة عربية من جانب مصر في الأولمبياد.
"الدراما" التي أعقبت الانتصار الاستثنائي، ولا تزال الحجارة القرميدية في جدران الاستاد الملكي وأشجار اللبلاب التي تظللها تتذكره... وكلمات الملك جوستاف في يوم تتويج الفائزين التي وجهها إليه "سيدي أنت أعظم رياضي في العالموهي محفورة على قبره. لكن يبدو أن مشكلة ثورب الأساسية هي مع الشهرة. وهي عدوته الأساسية.
فبعد اشهر معدودة من "المجد الأولمبيأوقف ثورب وجرد من ذهبيته بداعي الاحتراف وبعدما ثبت أنه تقاضى 25 دولارا ليلعب مع فريق بيسبول في كارولينا الشمالية... وربما شفافية هذا اللاعب كبدته ثمنا باهظا، لأن أبطالا كثرا ومنهم ولمبيون كانوا منخرطين في الفرق الأميركية المحترفة بأسماء مستعارة... ولدى التحقيق معه أجاب ثورب ببساطة "لم ألعب من أجل المال، قبلت المشاركة لأني أحب اللعبة... ومنذ عامين تفرغت لأستعد للدورة الاولمبية من أجل حصد الميدالية وتشريف وطني".
وأعيد الاعتبار إلى ثورب رسميا في 23 تشرين الاول/أكتوبر 1982، وقدم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية آنذاك الإسباني خوان انطونيو سامارانش الميداليتين لأولاده في 18 كانون الثاني (يناير) 1983، ثم كرم على هامش دورة لوس انجليس عام 1984. وصادف ذلك بعد 31 عاما على وفاته المأساوية بنوبة قلبية (28 آذار/ مارس 1953).
كان ثورب (84ر1م و80 كلج) نموذجا صارخا للبطل المثالي، ولم تخطىء الاستطلاعات الدولية التي اختارته "أفضل رياضي في النصف الأول من القرن العشرين".
في منافسات ستوكهولم الأولمبية حصد ثورب بتصميم وهدوء وأعصاب باردة "قتلت خصومه" 8412 نقطة في المسابقة العشارية في مقابل 7724 نقطة للسويدي هوجو وايسلاندر (حامل الرقم القياسي العالمي البالغ 7244 نوجاءت أرقامه كلها "خرافية" إذ صح التعبير، فمثلا تفوق بسنتيمتر في الوثب العالي على الرقم الذي فاز به بوب ماتياس في المسابقة خلال دورة لندن 1948، وأكمل سباق الـ 1500 م، بزمن أقل بتسع ثوان من الذي فاز به رافر جونسون في منافسات دورة روما 1960.
وعموما نافس ثورب في 17 لعبة، فالى الفوز العشارية والخماسية حل رابعا في الوثب العالي (87ر1م) وسابعا في الوثب الطويل (89ر6مولم تسمح له برمجة المسابقات في خوض سباقات الحواجز.
ولد ثورب في 27 ايار/مايو 1886 في اوكلاهوما في محمية ساكس اند فوكس الهندية. لكن عرقه ممزوج بدم فرنسي - ايرلندي من امه... وانتهى مدمن كحول ومقامر.

مشاركة مصرية

وشاركت مصر كأول بلد عربي يحصل على ميدالية اولمبية في ألعاب ستوكهولم 1912 - ببعثة ضخمة تضم أكثر من 100 رياضي في لندن بينهم 34 سيدة وفتاة.
م يسبق لرياضية من مصر الصعود لمنصة التتويج في الألعاب الاولمبية لكن هذا البلد صاحب الميداليات الذهبية السبع يتطلع الآن لميدالية ناعمة حين تمثل السيدات نحو ثلث بعثته تقريبا في ألعاب لندن 2012. 



تاريخ الأولمبياد (4) : حرب عالمية .. معسكر لاجئين .. وسيدة أمريكية ذهبية


ملعب برلين
ملعب برلين
(لندن - mbc.net) أولمبياد 1916 الذي كان مقررا إقامته في العاصمة الألمانية برلين سقط ضحية للحرب العالمية الاولى حيث منعت الحرب إقامة تلك الدورة، ومع استئناف إقامة الدورات الاولمبية بعد انتهاء الحرب حرمت ألمانيا والنمسا والمجر وحلفاؤهم في الحرب من المشاركة في الدورة التالية التي أقيمت عام 1920 في أنتويرب ببلجيكا.وشهدت هذه الدورة تقديم القسم الاولمبي والعلم الاولمبي الذي يضم خمس حلقات متشابكة.
وأحرز الفنلندي بافو نورمي ثلاث من ميدالياته الذهبية التسع في تاريخ مشاركاته الاولمبية حيث فاز في هذه الدورة بالمركز الاول في سباق العدو 10 آلاف متر وفي سباق اختراق الضاحية كما فاز بالمسابقة الاخيرة على مستوى الفرق.وتعرض نورمي للايقاف في أولمبياد 1932 من قبل اللجنة الاولمبية الدولية بسبب اتهامه بالاحتراف.
 وأصبحت السباحة الامريكية إتيلدا بليبترو أول سيدة تحرز ثلاث ميداليات ذهبية بينما تفوق مواطنها جاك كيلي والد أميرة موناكو المستقبلية جريس على منافسيه البريطانيين وفاز بميدالية ذهبية في منافسات التجديف.

أولمبياد باريس 1924

العاصمة الفرنسية باريس استضافت الاولمبياد للمرة الثانية حيث نظمت فعاليات أولمبياد 1924 لتعويض ما فاتها في 1900 وذلك من خلال التنظيم الجيد لتلك الدورة.ورغم ذلك كانت القرية الاولمبية أشبه بمعسكر للاجئين أكثر منها مكان إقامة يناسب الرياضيين.
وانتزع نورمي خمس ميداليات ذهبية في سبعة سباقات شارك فيها على مدار ستة أيام. وكان من الممكن أن تتحول قصة حياة نورمي إلى رواية تظهر من خلال أحد الافلام السينمائية ولكن ذلك كان من نصيب رياضيين آخرين عرف الجميع قصتهم من خلال الافلام.
وفاز جوني فايسمولر بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات السباحة كما اكتسب شهرة كبيرة من خلال شخصية طرزان في الافلام السينمائية.
وأصبح البريطاني هارولد ابراهام أول أوروبي يحرز الميدالية الذهبية لسباق العدو 100 متر كما أحرز زميله في التدريب الاسكتلندي إيريك لايدل الميدالية الذهبية لسباق العدو 400 متر. وقد خلدت إنجازاتهما بفيلم سينمائي هو "عجلات النار" الذي أنتج في الثمانينيات وحصل على جائزة أوسكار.

أولمبياد أمستردام 1928

وعادت ألمانيا للمشاركة في الدورات الاوليمبية من خلال أولمبياد أمستردام 1928 وضمت البعثة الالمانية في هذه الدورة واحدة من السيدات اللاتي أحرزن الميداليات الخمس الذهبية في منافسات ألعاب القوى بتلك الدورة حيث فازت لينا رادكه بذهبية سباق 800 متر عدو.
وتساقطت العديد من المتنافسات بعد هذا السباق مما دفع اللجنة الاولمبية الدولية بعد ذلك إلى إلغاء أي سباق يتجاوز 200 متر على مستوى منافسات السيدات في الدورات الاولمبية حتى عام 1960 .
ولم تشهد الدورة أي مشاكل أخرى حيث نالت الامريكية بيتي روبنسون /16 عاما/ الميدالية الذهبية لسباق العدو 100 متر.
وشهدت هذه الدورة بدء العمل بمراسم الشعلة الاولمبية كما شهدت ظهور نظام الرعاية المالية وأصبحت شركة كوكاكولا أول راع في التاريخ الدورات الاولمبية حيث كانت راعية للبعثة الأمريكية بينما بيعت حقوق التصوير الفوتوغرافي إلى إحدى الشركات.

منقول من موقع mbc.net

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق