السبت، 2 أكتوبر 2010

الأكاديمية السويدية ترشح أدونيس لنيل جائزة نوبل للآداب 2010 والنتائج النهائية الخميس القادم


أدونيس

وكالة أنباء الشعر – وكالات \ ترجمة عمرو إمام
انتهت الأكاديمية السويدية من إختيار  المرشحين لفوز  أحدهم بجائزة نوبل في مجال الأدب لعام 2010 ومن المتوقع أن تقوم الأكاديمية بإعلان قرارها في هذا الخصوص بعد تصويت رسمي حسب تأكيد المتحدث الرسمي بإسم طاقم التحكيم الجمعة.
وقد قال بيتر إنجلوند السكرتير الدائم لدي الأكاديمية التي تتألف من 16 عضوا ، في تصريحات صحفية تناقلتها الوكالات والصحف الأجنبية ، أنه سوف يتم إعلان اسم الفائز يون 7 أكتوبر وقال أيضا أنة بهذا سوف يكون طاقم التحكيم أتم الجدول الخاص بكافة مجالات الجائزة والتي بدأت الإثنين الماضي بإعلان الفائز في مجال الطب.
وصرح إنجلوند للأسوشيتد بريس أنه تم الإستقرار علي أسم الفائز في محال الأدب بشكل كبير وأضاف من مكتبة بمقر الأكاديمية الذي تم بنائة في القرن الثامن عشر في البلدة القديمة بستوكهولم أنه على الرغم من أن طاقم التحكيم سوف يصوت على الإسم الفائز يوم الخميس القادم وأشار إلى أنه قد تم إختيار الفائز بالفعل.
وفي الوقت ذاته رفض إنجلوند الإشارة إلي الاسم الفائز بأي شكل مما يغلف عملية الإختيار بدرجة كبيرة من السرية وهو ماكان عليه حال الجائزة علي مدار الخمسون سنة الماضية.
تشير التوقعات أن الجائزة هذا العام لن تخرج عن الشاعر السوري أدونيس, والكاتبان الأمريكيين فيليب روث و كارول أوتس, والكاتب الكوري كو أون والروائية الجزائرية أسيا جيبار.
وقد ذهبت الجائزة العام الماضي إلي الكاتب الألماني ذات المولد الروماني هيرتا مولر التي كانت إمتدادا لحلقة طويلة تم فيها منح الجائزة إلي كتاب أوروبيون.
ويؤكد إنجلوند ان الأمور لا تتعلق بأجندة خاصة عند الإختيار ولكنها حسب قوله تخضع للتحيز اللا شعوري عند إختيار الفائز.
واعترف إنجلوند بوجود مشكلة في هذا السياق مشيراً إلى أن أعضاء لجنة التحكيم يتداركونها.
وقد تم منح جائزة نوبل التي تنسب إلي العالم السويدي الفريد نوبل للمرة الأولي عام 1901 أي بعد خمس سنوات من وفاتة. ويتم تخصيص فريق تحكيم خاص في كل مجال من مجالات الجائزة التي تقدر قيمتها ب 1.5 مليون دولار أمريكي.
منقول من وكالة أنباء الشعر العربي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق