الجمعة، 24 سبتمبر 2010

الحمد: منع كتب المبدعين المصريين ليس عداء لمصر

الخميس، 23 سبتمبر 2010 - 17:31
الدكتور رشيد راشد الحمد سفير دولة الكويت بالقاهرة 
الدكتور رشيد راشد الحمد سفير دولة الكويت بالقاهرة
كتبت هدى زكريا
اليوم السابع
Bookmark and Share Add to Google
قال الدكتور رشيد راشد الحمد، سفير دولة الكويت بالقاهرة، إنه تلقى رداً من المجلس الوطنى للثقافة والفنون بالكويت بأمانة بدر الرفاعى، يوضح فيه موقفه من قرار منع مشاركة بعض الكتب المصرية فى معرض الكويت الدولى للكتاب فى دورته القادمة، والمقرر عقدها فى الثالث عشر من الشهر المقبل.

وأكد الحمد أن لجنة إدارة المعرض قررت منع مشاركة تلك الكتب المصرية، لأنها رأت أنها لا تتفق مع قيم وعادات المجتمع الكويتى، وبالتالى جاء قرار منعها كرد فعل طبيعى، وليس بهدف الدخول فى عداء مع مصر أو مبدعيها.

وأوضح الحمد أن قرار المنع جاء بعد إطلاع اللجنة على مضمون كافة الكتب المشاركة، فاختارت منها ما يتفق معها ورفضت ما يخالف عادتها وتقاليدها، ولا تقصد بذلك منع كاتب بعينه أو دار نشر بعينها.

وعلق الحمد، على قول البعض بأن تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها قائلا: دولة الكويت تحرص دائما على أن تكفل حرية الرأى والتعبير للجميع، ولكن هناك بعض الثوابت والتقاليد التى تفرض علينا قبول ما يتفق معنا ورفض ما يخالفنا.

وأضاف: أود أن أؤكد على أن قرار المنع ليس مقصودا به شخص بعينه أو دولة بعينها، والدليل على ذلك أن هناك بعض الكتب المصرية المشاركة بالمعرض فى الدورة القادمة، وأرجو من جميع الكتاب الذين تم منع أعمالهم أن يرسلوا لإدارة المعرض يستوضحون منهم أسباب منع مشاركة أعمالهم حتى يتم إزالة أى لبس أو غموض فى القضية.

كما ناشد الحمد الروائيين السعودى عبده خال والمصرى يوسف القعيد اللذين أعلنا من قبل مقطاعتهما للمعرض بأن يتراجعوا عن هذا القرار، ويشاركوا فى الدورة القادمة من معرض الكويت الدولى للكتاب، لأن هذا أولا وأخيرا أمر طبيعى، ويرجع فى المقام الأول للجنة إدارة المعرض التى تفحص الكتب المشاركة كتابا كتابا وتقرر قبولها أو رفضها.

وكان اليوم السابع قد انفرد الخميس الماضى، بنشر خبر رفض إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب لعدد كبير من كتب المفكرين المصريين البارزين، وهم: محمد حسنين هيكل وجمال الغيطانى وجلال أمين وفهمى هويدى وفاروق جويدة وخيرى شلبى وإبراهيم عبد المجيد وإبراهيم أصلان وعلاء الأسوانى، وهو الخبر الذى تناقلته الأوساط الصحفية العربية، وأثار غضب الكثير من المفكرين المصريين، ووصفوا قرار الكويت بأنه "غير مبرر" بعد أن أرسلت إدارة معرضها فاكسات لعدد كبير من الناشرين المصريين الذين رغبوا فى المشاركة فى معرضها، وأعربت فى هذه الفاكسات عن رفضها لمشاركة عدد كبير من الكتب.

موضوعات متعلقة...
يوسف القعيد: أرفض الذهاب لمعرض الكويت
سلماوى يطلب تفسيراً بشأن منع كتب مصر
سفير الكويت يستفسر عن أسباب منع الكتب المصرية
"الناشرين العرب" يطالب الكويت بإعادة النظر فى قرار منع الكتب المصرية
رئيس اتحاد الكتاب: منع كتب مصر عمل غير مقبول
مثقفون: منع الكويت كتب مصرية موقف غير مبرر
عرب: سنشارك بمعرض الكويت رغم منع بعض الكتب المصرية
الكويت تمنع عرض كتب هيكل والغيطانى وجلال أمين والأسوانى وهويدى وجويدة فى معرضها الخامس والثلاثين الدولى للكتاب.. ورئيس اتحاد الناشرين المصريين يطلب تدخل الرؤساء العرب لحل هذه الأزمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق