الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

بمشاركة علماء ناسا.. الجامعة الأمريكية ترصد اقتراب المشترى من الأرض

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010 - 20:39
المجموعة الشمسية  
المجموعة الشمسية
كتب محمد البديوى
اليوم السابع
Bookmark and Share Add to Google
تنظم كليات العلوم والهندسة وقسم الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بمناسبة اقتراب كوكب المشترى أكبر كواكب المجموعة الشمسية من الأرض ندوتين ثقافيتين يتخللهما رصد فلكى لهذا الحدث، ويحاضر فيهما الدكتور علاء إبرهيم أستاذ مساعد فيزياء الفضاء بالجامعة والدكتور جفرى هوفمان رائد الفضاء بوكالة ناسا "بالفيديو كونفرنس" والدكتور عصام شرف رئيس جمعية عصر العلم.

تنظم الجامعة الندوتين احتفالا بالحدث الفلكى المهم نتيجة اقتراب كوكب المشترى من الأرض على نحو لم يتحقق من قبل منذ عام ١٩٦٣، ولن تتكرر هذه الظاهرة حتى عام ٢٠٢٢، ونتيجةً لذلك يمكن رؤية كوكب المشترى بوضوح بالعين المجردة فى الجزء الشرقى الجنوبى من السماء حيث إنه أكثر الأجرام السماوية تأنقاً ولمعاناً فى هذا الجزء من السماء، وباستخدام التليسكوبات المتطورة يمكن رؤية تفاصيل سطح الكوكب الملونة وأربعة أقمار كبيرة تدور حوله.


تقام الندوة الاولى "باللغة الانجليزية" فى السابعة من مساء غد الخميس بمقر الجامعة بالقاهرة الجديدة بكلية العلوم والهندسة، على أن تعقد الندوة الثانية "باللغة العربية" يوم الجمعة ١ أكتوبر فى السابعة مساءً بمقر الجامعة بميدان التحرير فى القاعة الشرقية.

يقول الدكتور علاء ابراهيم: يعد المشترى من أهم كواكب المجموعة الشمسية للأرض، وذلك لدوره فى الحفاظ على الحياة على الأرض، فنظراً لكتلته الضخمة التى هى أكثر من ضعفى كتلة كواكب المجموعة الشمسية مجتمعة يقوم الكوكب بجذب وتعديل مسار الكثير من المذنبات والأجسام الفضائية بعيداً عن كوكب الارض. وتشكل هذه الأجسام تهديداً للحياة على الأرض إذا اصطدمت بها، كما أنا أحد أقمار المشترى (يوروبا) يحتوى على وفرة من المياه مما يجعله مكاناً محتملاً لوجود حياه أولية".

ويقول الدكتور جيفرى هوفمان رائد الفضاء بوكالة ناسا "أتاحت أرصاد ناسا اكتشاف بحار ومحيطات تحت السطح الجليدى للقمر يوروبا التابع لكوكب المشتري، وأتاحت أيضاً رصد العديد من المذنبات وهى تصطدم بالكوكب."

يذكر أن الأقمار الأربعة الكبرى لكوكب المشترى تم اكتشفها عام ١٦١٠ بواسطة أول تلسكوب اخترعه الإنسان، واستخدمه العالم جاليليو فى ذلك الوقت، وسوف يتم عرض نموذج نادر لهذا التلسكوب خلال الندوتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق